مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
الحاجــــــب :-
ــــــــــــــــــــــــ
أزج الحواجب ،سوابغ في غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب ومعنى أزج أي طويل الحاجبين ، وسبوغهما إلى مؤخر العين أغر أبلج حتى كأن بينهما الفضة المخلصة أغر أبلج أي لا يوجد شعر مابين الحاجبين أملس ناعم
الفــــــــــم :-
ـــــــــــــــــــ
ضليع الفم ( أي عظيم الفم ) – حسن المضحك – أحسن عباد الله شفتين ، وألطفه ختم فم .
الكفيــــــــن :-
ـــــــــــــــــــــــ
برح الراحة ، شئن الكفين – ضخم الكفين – كفه ألين من الخز ، وكأنها كف عطار طيبا – قال أنس رضي الله عنه : ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال أبى جحيفة رضي الله عنه : خرج الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالهاجرة إلى البطحاء .. وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم ، قال : فأخذت بيده فوضعتها على وجهي ، فإذا هي أبرد من الثلج ، وأطيب رائحة من المسك - قال جابر بن سمره رضي الله عنه : صليت مع الرسول (صلى الله عليه وسلم ) صلاة الأولى ، ثم خرج على أهله ، وخرجت معه ، فاستقبله ولدان ، فجعل يمسح خدي أحدهما واحدا واحدا قال : وأما أنا فمسح خدي قال : فوجدت ليده بردا وريحا كأنما أخرجها من كومه عطار .
الأسنــــــان :-
ـــــــــــــــــــــ
أفلج الثنيتين ، إذا تكلم رأى كالنور يخرج من بين ثناياه ، ( أي يوجد فلقه أو فلجة مابين سنتيه الأماميتين ) – براق الثنايا – أفلج الأسنان أشنبها ( والشنب أن تكون الأسنان متفرقة فيها طرائق مثل تعرض المشط ، إلا أنه جديدة الأطراف ، وهو الأشر الذي يكون أسفل الأسنان ، كأنه ماء مقطر من تفتحه وطرائقه) – ابتسامته مثل البرد المنحدر من متون الغمام ( أعماق السحاب ) ، فإذا أفتر ضاحكا يكون مثل سناء البرق إذا تلألأ .
الأنـــــــف :-
ــــــــــــــــــــ
أفنى الأنف – أفنى العرنين ( والعرنين هو مستوى الأنف من أوله إلى آخره ، وهو الأشم
الأذنين والسمع :-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تام الأذنين – قال زيد بن ثابت رضي الله عنه : " بينما النبي (صلى الله عليه وسلم ) في حائط لبنى النجار على بغلة له ، ونحن معه ،إذ حادت به وكادت تلقيه ، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة ، فقال:"من يعرف أصحاب هذه الأقبر"؟ فقال رجل : أنا .. قال : " فمتى مات هؤلاء ؟ " قال : ماتوا على الإشراك . فقال :" إن هذه الأمة تبتلى في قبورها . فلولا أن لا تدفنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه " . ــــ وقال أبى رافع رضي الله عنه : بينما أنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في بقيع الغرقد ، أمشى خلفه إذ قال : " لا هديت .. لا هديت .. " قال أبو رافع : فالتفت فلم أر أحدا ، فقلت يا رسول الله ما شأني ؟ قال : " لست أباك أريد ، ولكن أريد صاحب القبر ، يسأل عنى فيزعم أنه لا يعرفني " .
العينيـــــــن :-
ـــــــــــــــــــــــ
عظيم العينين – هدب الأشفار ( طويل الرموش )مشرب العينين بحمرة ( أي هي عروق رقاق ، وهى من علاماته (صلى الله عليه وسلم) في الكتب السالفة ، أدعج العينين ( أي شديد سواد العينين ) – أسود الحدقة –أكحل العينين – وقال عيسى بن مريم عليه السلام بوحي من الله جل جلاله : " صدقوا النبي العربي الأنجل العينين " . ( ومعنى الأنجل أي ذو العيون الواسعة ) .
المناكــــــب :-
ــــــــــــــــــــــــ
بعيد مابين المنكبين – ضخم المناكب – كان إذا وضع رداءه على منكبيه ، فكأنه سبيكة من فضة – جليل المشاش والكند ( ومعنى المشاش أي رؤوس المناكب ، والكند هو مجتمع الكتفين
الصـــــوت :-
ـــــــــــــــــــ
كان في صوته صهل – قالت أم هانئ بنت أبى طالب رضي الله عنها :- أنى كنت لأسمع صوت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا على عريشي ( أي سريري ) يعنى قراءته في صلاة الليل .
العنـــــق :-
ــــــــــــــــ
كان عنقه (صلى الله عليه وسلم ) أبريق فضه – كان أحسن عباد الله عنقا لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر ، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح ، فكأنه أبريق فضة يشوبه ذهبا ، يتلألأ في بياض الفضة ، وحمرة الذهب ، وما غيب الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر .
الصــــــدر :-
ــــــــــــــــــــــ
سواء البطن والصدر ( أي مستوى بدون كرش ) –عريض الصدر – عريض الصدر ممسوحة كأنه المرايا في شدتها واستوائها، لا يعدو بعض لحمه بعضا ، على بياض القمر ليلة البدر ، موصول مابين لبته إلى سرته ، شعر منقاد كالقضيب ، لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره . – ضخم الهامة ، حسن اللمة،في صدره دفو .
البطـــــــن :-
ـــــــــــــــــــ
كان للرسول (صلى الله عليه وسلم) عكن ثلاث ، يغطى الإزار منها واحدة وتظهر ثنتان – أبيض الكشحين ( والكشحان هما الخصر ) .
الأذرع :-
ـــــــــــــ
عظيم الساعدين – أشعر الذراعين – طويل الذندين – رحب الراحة – سبط القصب – كل عظم ذي مخ مثل الذراعين والساقين والعضدين ، وسبطهما ( أي امتدادهما ) .
الأصابــــع :-
ـــــــــــــــــــــ
سائل الأطراف ( أي طوال وليست منعقدة ) – سبط الأظفار – سائل الأطراف كأن أصابعه قضبان فضة .
الســـــــرة :-
ــــــــــــــــــــــ
دقيق المسربة له شعر من لبته إلى سرته يجرى كالقضيب ، ليس في صدره ولا بطنه شعر غيره – كان من نحره إلى سرته مثل الخيط الأسود شعرا .
السيقـــان :-
ـــــــــــــــــــ
كان في ساقيه حموشه ( والحموشة هي الدقة – عبل ما تحت الإزار من الفخدين والساق – ساقيه كالجمارة – ترى عظمة ساقه إذا أتزر ( أي ترى عظمة الساق من تحت الإزار أو العباية
جمــال النبي :-
ــــــــــــــــــــــ
قال جابر بن سمرة رضي الله عنه : رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في ليلة أضحيان ( أي ليلة مضيئة مقمرة ) وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر أليه وإلى القمر .. قال فهو في عيني أحسن من القمر –
لو رأيت وجهه كأنك رأيت الشمس طالعة – إذا تكلم رأى النور يخرج من بين ثناياه – كأنما الشمس تجرى في وجهه – أحسن الناس وجها ، وأحسنهم خلقا ، ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير – أبيض مليحا مقصدا – فخما مفخما ، يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر .أبيض مشربا بياضه حمرة – كأن العرق في وجهه اللؤلؤ لا يوجد قبله ولا بعده .
اللــــون :-
ــــــــــــــــــ
ليس بأبيض أمهق ولا أدم – أبيض مستنير مشرق ، وهو أحسن الألوان – أبيض تعلوه حمرة – أبيض وبياضه إلى السمرة – أحسن الناس وجها وأنورهم لونا – أبيض كأنما صيغ من فضة
القدميـــــن :
ـــــــــــــــــــــــ
ضخم القدمين – شئن القدمين – خمصان الأخمصين ، مسيح القدمين ، ينبو عنهما الماء ، شئن الكفين والقدمين ( وخمصان الأخمصين بالقدم هو مابين صدرها وعقبها وهو الذي لا يلتصق الأرض من القدمين " أي منطقة الفلات فوت " ومسيح القدمين أى أنهما ملسا وان ليس في ظهورهما تكسر .
الظهـــــــر :-
ـــــــــــــــــــــ
كان ظهره كسبيكة من فضة – واسع الظهر ، بين كتفيه خاتم النبوة – طويل مسربة الظهر والمسربه هى الفقار الذي في الظهر من أعلاه إلى أسفله
ــــــــــــــــــــــــ
أزج الحواجب ،سوابغ في غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب ومعنى أزج أي طويل الحاجبين ، وسبوغهما إلى مؤخر العين أغر أبلج حتى كأن بينهما الفضة المخلصة أغر أبلج أي لا يوجد شعر مابين الحاجبين أملس ناعم
الفــــــــــم :-
ـــــــــــــــــــ
ضليع الفم ( أي عظيم الفم ) – حسن المضحك – أحسن عباد الله شفتين ، وألطفه ختم فم .
الكفيــــــــن :-
ـــــــــــــــــــــــ
برح الراحة ، شئن الكفين – ضخم الكفين – كفه ألين من الخز ، وكأنها كف عطار طيبا – قال أنس رضي الله عنه : ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال أبى جحيفة رضي الله عنه : خرج الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالهاجرة إلى البطحاء .. وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم ، قال : فأخذت بيده فوضعتها على وجهي ، فإذا هي أبرد من الثلج ، وأطيب رائحة من المسك - قال جابر بن سمره رضي الله عنه : صليت مع الرسول (صلى الله عليه وسلم ) صلاة الأولى ، ثم خرج على أهله ، وخرجت معه ، فاستقبله ولدان ، فجعل يمسح خدي أحدهما واحدا واحدا قال : وأما أنا فمسح خدي قال : فوجدت ليده بردا وريحا كأنما أخرجها من كومه عطار .
الأسنــــــان :-
ـــــــــــــــــــــ
أفلج الثنيتين ، إذا تكلم رأى كالنور يخرج من بين ثناياه ، ( أي يوجد فلقه أو فلجة مابين سنتيه الأماميتين ) – براق الثنايا – أفلج الأسنان أشنبها ( والشنب أن تكون الأسنان متفرقة فيها طرائق مثل تعرض المشط ، إلا أنه جديدة الأطراف ، وهو الأشر الذي يكون أسفل الأسنان ، كأنه ماء مقطر من تفتحه وطرائقه) – ابتسامته مثل البرد المنحدر من متون الغمام ( أعماق السحاب ) ، فإذا أفتر ضاحكا يكون مثل سناء البرق إذا تلألأ .
الأنـــــــف :-
ــــــــــــــــــــ
أفنى الأنف – أفنى العرنين ( والعرنين هو مستوى الأنف من أوله إلى آخره ، وهو الأشم
الأذنين والسمع :-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تام الأذنين – قال زيد بن ثابت رضي الله عنه : " بينما النبي (صلى الله عليه وسلم ) في حائط لبنى النجار على بغلة له ، ونحن معه ،إذ حادت به وكادت تلقيه ، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة ، فقال:"من يعرف أصحاب هذه الأقبر"؟ فقال رجل : أنا .. قال : " فمتى مات هؤلاء ؟ " قال : ماتوا على الإشراك . فقال :" إن هذه الأمة تبتلى في قبورها . فلولا أن لا تدفنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه " . ــــ وقال أبى رافع رضي الله عنه : بينما أنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في بقيع الغرقد ، أمشى خلفه إذ قال : " لا هديت .. لا هديت .. " قال أبو رافع : فالتفت فلم أر أحدا ، فقلت يا رسول الله ما شأني ؟ قال : " لست أباك أريد ، ولكن أريد صاحب القبر ، يسأل عنى فيزعم أنه لا يعرفني " .
العينيـــــــن :-
ـــــــــــــــــــــــ
عظيم العينين – هدب الأشفار ( طويل الرموش )مشرب العينين بحمرة ( أي هي عروق رقاق ، وهى من علاماته (صلى الله عليه وسلم) في الكتب السالفة ، أدعج العينين ( أي شديد سواد العينين ) – أسود الحدقة –أكحل العينين – وقال عيسى بن مريم عليه السلام بوحي من الله جل جلاله : " صدقوا النبي العربي الأنجل العينين " . ( ومعنى الأنجل أي ذو العيون الواسعة ) .
المناكــــــب :-
ــــــــــــــــــــــــ
بعيد مابين المنكبين – ضخم المناكب – كان إذا وضع رداءه على منكبيه ، فكأنه سبيكة من فضة – جليل المشاش والكند ( ومعنى المشاش أي رؤوس المناكب ، والكند هو مجتمع الكتفين
الصـــــوت :-
ـــــــــــــــــــ
كان في صوته صهل – قالت أم هانئ بنت أبى طالب رضي الله عنها :- أنى كنت لأسمع صوت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا على عريشي ( أي سريري ) يعنى قراءته في صلاة الليل .
العنـــــق :-
ــــــــــــــــ
كان عنقه (صلى الله عليه وسلم ) أبريق فضه – كان أحسن عباد الله عنقا لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر ، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح ، فكأنه أبريق فضة يشوبه ذهبا ، يتلألأ في بياض الفضة ، وحمرة الذهب ، وما غيب الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر .
الصــــــدر :-
ــــــــــــــــــــــ
سواء البطن والصدر ( أي مستوى بدون كرش ) –عريض الصدر – عريض الصدر ممسوحة كأنه المرايا في شدتها واستوائها، لا يعدو بعض لحمه بعضا ، على بياض القمر ليلة البدر ، موصول مابين لبته إلى سرته ، شعر منقاد كالقضيب ، لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره . – ضخم الهامة ، حسن اللمة،في صدره دفو .
البطـــــــن :-
ـــــــــــــــــــ
كان للرسول (صلى الله عليه وسلم) عكن ثلاث ، يغطى الإزار منها واحدة وتظهر ثنتان – أبيض الكشحين ( والكشحان هما الخصر ) .
الأذرع :-
ـــــــــــــ
عظيم الساعدين – أشعر الذراعين – طويل الذندين – رحب الراحة – سبط القصب – كل عظم ذي مخ مثل الذراعين والساقين والعضدين ، وسبطهما ( أي امتدادهما ) .
الأصابــــع :-
ـــــــــــــــــــــ
سائل الأطراف ( أي طوال وليست منعقدة ) – سبط الأظفار – سائل الأطراف كأن أصابعه قضبان فضة .
الســـــــرة :-
ــــــــــــــــــــــ
دقيق المسربة له شعر من لبته إلى سرته يجرى كالقضيب ، ليس في صدره ولا بطنه شعر غيره – كان من نحره إلى سرته مثل الخيط الأسود شعرا .
السيقـــان :-
ـــــــــــــــــــ
كان في ساقيه حموشه ( والحموشة هي الدقة – عبل ما تحت الإزار من الفخدين والساق – ساقيه كالجمارة – ترى عظمة ساقه إذا أتزر ( أي ترى عظمة الساق من تحت الإزار أو العباية
جمــال النبي :-
ــــــــــــــــــــــ
قال جابر بن سمرة رضي الله عنه : رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في ليلة أضحيان ( أي ليلة مضيئة مقمرة ) وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر أليه وإلى القمر .. قال فهو في عيني أحسن من القمر –
لو رأيت وجهه كأنك رأيت الشمس طالعة – إذا تكلم رأى النور يخرج من بين ثناياه – كأنما الشمس تجرى في وجهه – أحسن الناس وجها ، وأحسنهم خلقا ، ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير – أبيض مليحا مقصدا – فخما مفخما ، يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر .أبيض مشربا بياضه حمرة – كأن العرق في وجهه اللؤلؤ لا يوجد قبله ولا بعده .
اللــــون :-
ــــــــــــــــــ
ليس بأبيض أمهق ولا أدم – أبيض مستنير مشرق ، وهو أحسن الألوان – أبيض تعلوه حمرة – أبيض وبياضه إلى السمرة – أحسن الناس وجها وأنورهم لونا – أبيض كأنما صيغ من فضة
القدميـــــن :
ـــــــــــــــــــــــ
ضخم القدمين – شئن القدمين – خمصان الأخمصين ، مسيح القدمين ، ينبو عنهما الماء ، شئن الكفين والقدمين ( وخمصان الأخمصين بالقدم هو مابين صدرها وعقبها وهو الذي لا يلتصق الأرض من القدمين " أي منطقة الفلات فوت " ومسيح القدمين أى أنهما ملسا وان ليس في ظهورهما تكسر .
الظهـــــــر :-
ـــــــــــــــــــــ
كان ظهره كسبيكة من فضة – واسع الظهر ، بين كتفيه خاتم النبوة – طويل مسربة الظهر والمسربه هى الفقار الذي في الظهر من أعلاه إلى أسفله
كلمة حب- Oo عضو كاسح oO
-
عدد الرسائل : 2241
العمر : 28
الاقامة : نابلس
الحاله : تمام
تاريخ التسجيل : 18/05/2008
البطافة الشخصيه
المزاج: اممممممم
الوسام: ---
رد: مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
mchkora ktir
yavuz- Oo عضو متفاعل oO
-
عدد الرسائل : 92
العمر : 34
الاقامة : agadir au maroc
الحاله : riche hh
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
البطافة الشخصيه
المزاج: رومانسي
الوسام: ---
رد: مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
عفوا
شكرا إلك ع المرور
شكرا إلك ع المرور
كلمة حب- Oo عضو كاسح oO
-
عدد الرسائل : 2241
العمر : 28
الاقامة : نابلس
الحاله : تمام
تاريخ التسجيل : 18/05/2008
البطافة الشخصيه
المزاج: اممممممم
الوسام: ---
رد: مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
مشكووووووووووورة كتيييييييير
عنجد حلو الموضوع
عنجد حلو الموضوع
MOON Night- Oo عضو متفاعل oO
-
عدد الرسائل : 92
العمر : 29
الاقامة : نابلس
الحاله : تماام
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
البطافة الشخصيه
المزاج: Cool
الوسام: ---
رد: مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
شكرا إلك على المرور
اها منيح
اها منيح
كلمة حب- Oo عضو كاسح oO
-
عدد الرسائل : 2241
العمر : 28
الاقامة : نابلس
الحاله : تمام
تاريخ التسجيل : 18/05/2008
البطافة الشخصيه
المزاج: اممممممم
الوسام: ---
رد: مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
أخواني أخواني مبدعي منتديات احباب حيث تلألأ نجمكم وصار بريقها يضيء هنا وهناك اينما تحلون بمشاركاتكم القيمة وردودكم المشجعه وعطاءكم اللامحدود شكرا جزيلا على الموضوع اللائق وتقبلي مروري البسيط [center]فلا تحرمونا روعة مشاركاتكم وبريق ابداعكم وفي الأخير اتمنى لكم دوام الصحة والعافية تحياتي الخالصة لكم zinoukds |
zinoukds- Oo عضو فضي oO
-
عدد الرسائل : 470
العمر : 36
الاقامة : في قلــــ فريدة ــــــب
الحاله : متزوج ....!!!!
تاريخ التسجيل : 22/01/2008
البطافة الشخصيه
المزاج: رومانسي
الوسام: ---
رد: مواصفات الرسول-صلى الله عليه وسلّم-:
شكرا الك ع المرور
كلمة حب- Oo عضو كاسح oO
-
عدد الرسائل : 2241
العمر : 28
الاقامة : نابلس
الحاله : تمام
تاريخ التسجيل : 18/05/2008
البطافة الشخصيه
المزاج: اممممممم
الوسام: ---
مواضيع مماثلة
» وفاة الرسول-صلى الله عليه وسلّم-
» القصة التي ابكت الرسول صلى الله عليه وسلم
» الصخرة التي عرج منها الرسول
» فوائد النعناع ................ارجو ان تطلعوا عليه ..مهم.....
» معنى جزاك الله خير... ...
» القصة التي ابكت الرسول صلى الله عليه وسلم
» الصخرة التي عرج منها الرسول
» فوائد النعناع ................ارجو ان تطلعوا عليه ..مهم.....
» معنى جزاك الله خير... ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى